الموقع الرسمي لديوان العاصمة عدن من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الاثنين 19 فبراير 2018 09:15 مساءً

أخبار المديريات

مهرجان عدن التراثي الثقافي يستكمل التجهيزات والتصور العام لبرنامج موسمه الثالث

عـدن العاصمة/خاص – عـــاد نـــعـــمـــان الاثنين 05 فبراير 2018 08:49 مساءً

اجتمعت اللجنة التحضيرية لمهرجان عدن التراثي الثقافي في لقاء ثانٍ، لاستكمال التجهيزات ومناقشة التصور النهائي للبرنامج العام للمهرجان، وذلك في حديقة "فن سيتي" في مديرية صيرة، التي تحتضنه بموسمه الثالث على التوالي، في الثالث عشر من شهر فبراير الجاري.

تتنوع فعاليات المهرجان الثقافية والفنية في قوالب تراثية، تستضيفها ممرات وباحات حديقة "فن سيتي"، وتتضمن افتتاح تسعة معارض؛ لصور فوتوغرافية، كتب تاريخية، فن تشكيلي، مشغولات يدوية، وغيرها.. ، وبازارات خيرية تعرض منتجات ربات بيوت، بالإضافة لعدد من العروض المرئية التفاعلية، وفقرات غنائية وموسيقية، واسكتشات كوميدية، وكذا مسابقات معلوماتية ترفيهية، يتخللها توزيع جوائز وهدايا.

وأوضحت مصمم الجرافيك/بشرى باشراحيل أن فكرة تصميم شعار المهرجان جاءت من التنوع الذي تمتاز به مدينة عدن، معبرةً عنه بألواح ملونة متلاصقة دليل التناغم والانسجام فيما بينها، بخلفية بيضاء، ترمز إلى السلام، مشيرةً إلى أنها تعد تصاميم جرافيك للوحات تشكيلية عن أهم المعالم التاريخية والأثرية في عدن.

ونوهت المهندس المعماري/سمر محمد عبيد – مشرف معرض "الفن التشكيلي"، أنه يحوي 28 لوحة، زيتية وضوئية، تظهر جمالية المناظر الطبيعية والمعالم الأثرية وشخصيات رائدة في المجتمع العدني، شارك برسمها طلاب جامعيين وشباب موهوبين من مختلف المديريات، بالإضافة إلى زوايا خاصة بالخط حسب طلب الزائر، رسم بقصاصات الورق والكراتين، وإعادة تدوير أوراق الجرائد والأسلاك كمشغولات يدوية.

وأشارت ملاك هيثم - منسق معرض "الموروث الشعبي"، أنه يحوي مقتنيات وأدوات منزلية وأزياء شعبية متوارثة عبر الأجيال، وتعتبر جزء من ثقافة مدينة عدن، خُصصت زاوية لمقهى "زكو" الشهير، لتقديم الشاي "المُلبن"، ونوهت ندى عوبلي - منسق مساحة "ألعاب الأطفال" أنها تدعو الأطفال إلى العودة بذاكرتهم إلى الألعاب الشعبية، كـ "سبع الصاد"، "شبدلوه"، "عصا وقاد" وغيرها..، إلى جانب مساحة لألعاب الكبار.

ويتوقع منسقوّ المعارض والبازارات – أعضاء اللجنة التحضيرية أن يحظى المهرجان بموسمه الثالث بتفاعل وإقبال شعبي كبير، وأن يكون أكثر تميزًا من موسميه السابقين، نتيجة الجهود المبذولة في التجهيزات والاستعدادات له، وتخصيصه للعائلات فقط، وكذا الأفكار المبتكرة والأنشطة الإبداعية الجديدة.

يُذكر أن مهرجان عدن التراثي الثقافي، يقيمه مركز تراث عدن بجهود وإمكانات ذاتية، وسبق أن أُقيم موسماه السابقين في ممرات وباحات صهاريج الطويلة التاريخية في مديرية كريتر، ويسعى المركز إلى تثبيت موعد إقامة المهرجان سنوياً، داعياً الجهات المعنية والمهتمة إلى التعاون؛ لإبراز التراث الثقافي والتاريخي لعدن.