الموقع الرسمي لديوان العاصمة عدن من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الاثنين 19 فبراير 2018 09:15 مساءً

أخبار المديريات

ضمن مشروع التمكين الاقتصادي للنساء: مؤسسة "أكون" تفتتح مركز المساحة الصديقة للنساء في مديرية "مُسيمير"

عـدن العاصمة/خاص – عـــاد نـــعـــمـــان الاثنين 22 يناير 2018 08:49 مساءً

دشنت مؤسسة "أكون"TO BE للحقوق والحريات العمل في مركز المساحة الصديقة للنساء في مديرية "مسيمير" في محافظة لحج، بعد تدشينها مركزين مشابهين، في قرية "خور عميرة" ومنطقة "رأس العارة" في مديرية "المضاربة"، ضمن مشروع "قيادات اقتصادية نسوية" WEL، الذي يستمر ثمانية أشهر، ويمر بثلاث مراحل، بدعم من مكتب منظمة "أوكسفام" OXFAM في العاصمة المؤقتة عدن.

يسعى المشروع المذكور إلى تدريب النساء في المناطق المستهدفة على بناء القدرات الذاتية واكتساب المهارات التقنية والتجارية؛ ليتمكنّ من دعم خطط أعمالهن؛ وإتاحة الفرص أمامهن للحصول على منح مالية؛ لتطوير مشاريعهن الصغيرة الخاصة، ورفد الأسواق بها، ما من شأنه انعاش الوضع الاقتصادي للسكان المحليين، وسط تدهور المستوى المعيشي، وانعدام الخدمات الأساسية، واهمال السلطات المحلية.

تستضيف مراكز المساحة الصديقة للنساء ضمن المرحلة الأولى من المشروع قيادات نسائية في المناطق المستهدفة، يشاركن في ورش تدريبية خاصة بالتمكين الاقتصادي للنساء بعد النزاع، بواقع عشر نساء في كل تدريب، يستمر على مدى خمسة أيام متتالية، تقوم به مدربات متخصصات في مجال التنمية البشرية، يعتمدن على آليات جلسات العمل وحلقات النقاش، بالإضافة للتطبيقات العملية وعكسها على أرض الواقع.

يتمحور التدريب حول مجموعة من المواضيع الرئيسية ذات العلاقة، أبرزها الاتصال والتواصل، الالقاء والعرض، تثقيف الأقران، وتيسير اللقاءات المجتمعية، تهدف بمجملها إلى تعزيز ثقة المتدربات بأنفسهن؛ لمواجهة المشاكل المحيطة بهن، ومحاولة إيجاد حلول لها، وبلورة مهاراتهن على الحياة المعيشية.

تتمثل المرحلة الثانية من المشروع توسيع نطاق الاستفادة من التدريب، وذلك بقيام القيادات النسوية بنقل الخبرات المكتسبة إلى نساء أخريات في المناطق المستهدفة - يتوقع أن يصل عددهن إلى ثلاثمائة امرأة، يتم اختيارهن بعناية، من أسر أشد فقرًا وأخرى فقدت مصادر دخلها خلال وبعد الحرب الأخيرة، يسعين إلى الفوز بفرص في مجاليّ القيادة المجتمعية والدعم الاقتصادي، من أجل تحسين سبل المعيشة لتلك الأسر.

تقدم المؤسسة بالشراكة مع المنظمة في المرحلة الثالثة من المشروع منح مالية إلى النساء المؤهلات، بهدف البدء بإقامة مشاريعهن الصغيرة الخاصة، ويتزامن ذلك مع عقد المؤسسة جلسات توعوية لمختلف شرائح المجتمع في ذات السياق، بمساعدة من لجان مجتمعية، نسقت معها المؤسسة سابقًا.

وكانت المؤسسة قد أجرت عملية مسح ميداني واسع النطاق في أرجاء المناطق المستهدفة بالمشروع مطلع الشهر الجاري؛ بهدف تحديد احتياجات الأسواق المحلية، مع مراعاة التحليل المباشر لقياس الاحتياجات وترتيبها حسب الأولوية بالنسبة لسكان تلك المناطق؛ قادة، شخصيات مؤثرة، مُلاك محلات تجارية، باعة، والمجتمع كافة وبشكل خاص النساء، الشريحة المستهدفة بدرجة أساسية في مشروع التمكين الاقتصادي.