الموقع الرسمي لديوان العاصمة عدن من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الاثنين 19 فبراير 2018 09:15 مساءً

أخبار المديريات

مشروع "بناء السلام في اليمن" - محافظة لحج يدخل مرحلة الحوار المجتمعي

عـدن العاصمة/خاص – عـــاد نـــعـــمـــان الأحد 21 يناير 2018 08:57 مساءً

تعقد منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG – مكتب اليمن بالتعاون مع مركز المرأة للبحوث والتدريب سلسلة من جلسات الحوار المجتمعي في قرى مديرية "تُبن" وأحياء سكنية في مديرية "الحوطة" في محافظة لحج، ضمن مشروع "بناء السلام في اليمن"، الممول من وزارة الخارجية البريطانية.

تهدف جلسات الحوار المجتمعي إلى توفير مساحة آمنة ومريحة لمناقشة قضايا النزاعات المحلية في المديريتين، التي تم تحديدها خلال مرحلة المسوحات الميدانية، بحضور الوسطاء المحليين وأفراد ومكونات من المجتمعات المحلية، يعملون جنبًا إلى جنب على تطوير حلول مشتركة، ووضع خطوط عريضة وملموسة على أرض الواقع، ورسم خطط عمل لتسوية تلك النزاعات.

تجمع كل جلسة حوار مجتمعي كافة الأطراف الرئيسية في النزاع المحلي؛ ليتم عرض قضية النزاع، والاستماع لكل طرف؛ بطرح وجهة نظره، ومن ثم مناقشة القضية المتنازع عليها، والعمل على اقتراح الحلول المناسبة، والتشاور مع جميع الأطراف حولها، واختيار الحل الأنسب، مع الأخذ بعين الاعتبار الجهات الرسمية ذات العلاقة، وبعدها توقيع محضر اتفاق حول مقترحات الحلول، وتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات الحوار.

ويعمد الوسطاء المحليين في الجلسات الحوارية إلى التخفيف من حدة النزاع؛ بالتقريب بين مواقف أطرافه، والبحث معهم عن نقاط مشتركة بينهم؛ لتكون منطلقًا لحوار هادف وبناء، يصل بهم إلى نتيجة مرجوة ومُرضية للجميع، وذلك بوضع رؤية موحدة تصب في مصلحة السكان المحليين وانهاء معاناتهم.

تشرف المنظمة بالتعاون مع المركز على عملية الحوارات المجتمعية التي يقودها الوسطاء المحليين في مجتمعاتهم، مستعينين بمجموعة عوامل من شأنها أن تسهم في معالجة قضايا النزاعات، أبرزها الموارد المحلية التي يمكن الاستفادة منها، وأفراد المجتمع الموثوق بهم الذين يمكنهم تسهيل العملية.

علمًا بأن منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG تهدف بمشاريعها إلى رفع مستوى الوعي وبناء المؤسسات والمجتمعات المحلية؛ للتعامل بإيجابية مع النزاعات التي قد تواجهها، من خلال الاستخدام الأمثل للمقدرات المحلية والطاقات البشرية المتوفرة، وينفذ مكتب اليمن مشروع "بناء السلام في اليمن" في إطار برنامج دعم الاستقرار والأمن في اليمن، الذي يهدف إلى تعزيز آليات منع النزاعات على المستوى المحلي.