الموقع الرسمي لديوان العاصمة عدن من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الخميس 19 أكتوبر 2017 09:20 مساءً

أخبار المديريات

(ألف باء) تختتم المرحلة الأولى من مشروع(التمكين السياسي نحو السلام) في عدن

عـدن العاصمة/خاص – عـــاد نـــعـــمـــان الجمعة 15 سبتمبر 2017 09:07 مساءً

اختتمت مؤسسة(ألف باء) مدنية وتعايش في محافظة عدن المرحلة الأولى من مشروع(التمكين السياسي نحو السلام)، الذي يأتي بالشراكة مع الصندوق الوطني الديمقراطي NED.

تضمنت المرحلة الأولى تدريب 20 شاب وشابة من عدة مكونات سياسية ومدنية حول التمكين السياسي، على مدى 16 يوم متواصل، تم اختيارهم/ن من بين ما يقارب 800 شابـ/ـة تقدموا للمشاركة في المشروع من خلال تعبئة استمارة إلكترونية، وشارك بعملية التدريب وإدارة جلسات العمل كل من الناشط الحقوقي/علي النقي، استشاري مجتمع مدني/أحمد مبارك، والناشط التربوي/ميعاد جُمن.

وأوضح مدير المشروع/آثار علي أن المشروع يحاكي احتياج حقيقي لرفع مستوى الوعي السياسي وبناء الدولة لمختلف الفئات الشبابية السياسية، سواءً الحزبية أو المستقلة أو المشاركة بشكل فاعل في المجتمعات المحلية وصناعة القرار، وذلك للاهتمام بقضايا المجتمع وإيصال أصوات الشباب إلى الداخل والخارج، والتعبير عن احتياجاتهم في ظل الصراعات السياسية المحتدمة وحالة الاستقطاب الواسعة.

وأشاد المتدرب/قائد عيضة بمواضيع التدريب، بأنها غنية بالمعلومات القيمة والمفيدة، قائلًا: "استطعنا التعرف على مفاهيم جديدة في عالم السياسة، وفهم المشهد السياسي، وقراءته من زوايا عديدة، من خلال وجهات نظر المتدربين، والاستفادة من الخبرات المتنوعة في النشاط المجتمعي والمبادرات الشبابية"، وأكد المتدرب/صالح ميسري على أهمية التدريب، من حيث صقل مهارات وقدرات المتدربين بإيجابية كبيرة، كما ساهم برفع مستوى الوعي السياسي بشكل مؤثر وفعال، آملًا باستمرار هكذا مشاريع تُعنى بمشاركة الشباب.

وتتلخص المرحلة الثانية من المشروع المذكور آنفًا بنزول ميداني، وعقد لقاءات بؤرية على مستوى جميع مديريات عدن؛ وذلك لقياس الرأي العام حول المتغيرات السياسية والاجتماعية، تنفذه أربع مبادرات طوعية، تشكلت من المتدربين في المرحلة الأولى.

يُذكر أن المشروع يتضمن العديد من الأنشطة اللاحقة، منها تنفيذ نزول ميداني آخر؛ للتوعية بقضايا مجتمعية ذات علاقة ببناء السلام وتعزيز السلم الأهلي، ويُختتم المشروع مطلع العام القادم بحفل ختامي، تُستعرض فيه انجازات المبادرات، وقصص النجاح.