الموقع الرسمي لديوان العاصمة عدن من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الخميس 19 أكتوبر 2017 09:20 مساءً

ثقافة وأدب

محمد حسن علوان يفوز بجائزة البوكر عن رواية "موت صغير"

الكاتب السعودي محمد حسن علوان (أرشيف) الأربعاء 03 مايو 2017 08:00 مساءً
الكاتب السعودي محمد حسن علوان (أرشيف)

أعلنت رئيسة لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، الروائية سحر خليفة، عن منح جائزة هذا العام للكاتب السعودي محمد حسن علوان عن روايته "موت صغير" الصادرة عن دار الساقي ببيروت.

ورواية "موت صغير" هي سيرة روائية متخيلة لحياة ولي صوفي هو محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق. تتناول الرواية سيرة حياة زاخرة بالرحيل والسفر من الأندلس غرباً وحتى أذربيجان شرقاً، مروراً بالمغرب الغربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربته الصوفية العميقة التي يحملها داخل روحه القلقة ليؤدي رسالته تحت ظل دول متخيلة ويمر بمدن عديدة ويلتقي أشخاصًا كثر ويمر بأحداث متخيلة وحروب طاحنة ومشاعر مضطربة.



وعلوان ثالث أديب سعودي يفوز بالجائزة بعد أن حصلت عليها رجاء العالم، من السعودية، عن روايتها "طوق الحمام" مناصفة مع الروائي المغربي محمد الأشعري، عن روايته "القوس والفراشة" وذلك في 2011، والروائي عبده خال عن روايته "ترمي بشرر" عام 2010.



يذكر أن قيمة الجائزة 50000 ألف دولار بالإضافة إلى 10000 دولار لكل أديب من الأدباء التي وصلت أعمالهم إلى القائمة القصيرة، وبعد أن تم الإعلان عن فوز موت صغير، يقوم علوان وكتاب القائمة القصيرة الآخرون بالمشاركة في فعاليات افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، غداً الأربعاء.