الموقع الرسمي لديوان العاصمة عدن من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الجمعة 20 يناير 2017 01:17 صباحاً
مجتمع مدني

مبادرة بناء تواصل تقديم خدماتها الصحية لطلاب المدارس في العاصمة عدن

عدن العاصمة / خاص: الاثنين 02 يناير 2017 09:15 صباحاً
للأسبوع الرابع على التوالي تواصل الفرق الطبية لمبادرة بناء تقديم الفحوص الطبية للطلاب والطالبات في مدارس التعليم الأساسي في مديرية خور مكسر، حيث تم اليوم البدء في المدرسة السادسة وهي مدرسة العريش للتعليم الأساسي.
 
وكانت الفرق الصحية قد قامت بالنزول إلى المدارس التالية:
مدرسة الجلاء- مدرسة هاشم- المدرسة الدولية- مدرسة خالد بن الوليد، ومدرسة خليفة والتي تم استكمالها هذا أمس.. وقد بلغ عدد الطلاب والطالبات الذين تم فحصهم خلال شهر ديسمبر نحو 4000 طالب وطالبة.
 
وتقدم الفرق الفحوصات الطبية اللازمة (فحص اللياقة البدنية ) للطلاب والطالبات والتي تتضمن فحوص النظر والسمع والجهاز التنفسي والدوري وفحوص الوزن والطول لتقييم الحاله التغذوية للطالب، كما يتم فحص الأسنان. ويعد الفحص الطبي للطلاب في المدارس من الفحوص الإلزامية والضرورية في جميع دول العالم لما له من أهمية في تقييم حالة الطالب الصحية واكتشاف أي مشاكل أو اختلالات صحية أو نفسية مبكرا، مما يسهل علاجها ويقلل تكاليف وأعباء العلاج.
 
غير أن عشرات الآلاف من الطلاب محرومون من هذا الفحص في معظم مدارس الجنوب. ويأتي الفحص الطبي كمرحلة أولى ضمن مشروع تعزيز الرعاية الصحية للطلاب في مدارس العاصمة عدن والذي دشنته مبادرة بناء بتاريخ 6 ديسمبر 2016، ويقوم على تنفيذ المشروع في مديرية خور مكسر مؤسسات أنقذ حياتي الطبية، مؤسسة المستقبل الطبية، ومؤسسة دهسم للتنمية، ويشارك في العمل متطوعين من الاطباء وطلاب كليات الطب والمعاهد الصحية.
 
الجدير بالذكر أن مبادرة بناء هي مبادرة تضم عددا من منظمات المجتمع المدني العاملة في عدن بشكل خاص وبقية محافظات الوطن بشكل عام، وتهدف المبادرة إلى تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في عملية البناء والتنمية وتلبية احتياجات المجتمع الأساسية في مختلف القطاعات ، وتسعى لنشر مفاهيم التنمية وخلق مجتمع واعي ويسعى للتنمية.