الموقع الرسمي لديوان العاصمة عدن من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الخميس 19 أكتوبر 2017 09:20 مساءً

مجتمع مدني

" وجود " تدشن دراسة لتقييم برامج حماية الفتيات ضحايا الحرب والعنف بالعاصمة عدن

الأحد 27 نوفمبر 2016 08:21 صباحاً
دشنت مؤسسة وجود للأمن الانساني اليوم بالعاصمة عدن مشروع دراسة التقييم لآليات وبرامج حماية النساء والفتيات ضحايا العنف والحرب بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الموافق 25 نوفمبر من كل عام وحملة الـ 16 يوم للقضاء على العنف وذلك بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت مكتب اليمن .
 
وفي تدشين الفعالية التي تأتي تحت شعار " حقوق الانسان اللزامات .. الاحترام والحماية والوفاء " ألقت رئيس مؤسسة وجود / مها عوض كلمة أشارت " إلى أن هذه الفعالية تأتي تجسيدا لالتزام المؤسسة في تبني مفهوم الأمن الانساني وتقييم أوضاع النساء والفتيات ضحايا العنف والحرب ومعرفة مدى ما تحقق في التزامات مسئوليات الاستجابة المطلوبة لحمايتهن " .. موضحة " بأن المؤسسة وضمن منظمات المجتمع المدني تهتم بضحايا العنف والحرب من النساء وذويهن وتكشف ما يتعرضن له من انتهاكات لحقوق الانسان ومعرفة كيفية ايجاد فرص للحصول على الحماية الواجبة لهن " .
 
وقالت " إننا نشهد خلال هذه المرحلة بروز أنواع وأشكال مختلفة من الانتهاكات تجاوزت كل حدود القيم والأخلاق وقواعد الحرب التي جعلت المرأة تعيش في بيئة غير آمنة في ظل وضع مقلق وظهور تحديات على مستوى المجتمع تتمثل في الحرب والارهاب والتطرف والفساد وانقسامات في المجتمع وغياب دور السلطات المعنية " . وأكدت " على ضرورة العمل المشترك في التصدي لأنواع الانتهاكات التي تمارس ضد المرأة وتفعيل دور القيادة السياسية التي تلزم تنفيذ حقوق الانسان والسلام والاستقرار والأمن الانساني بكافة أبعاده ومصادره ".
 
من جانبه أوضح مدير برامج مؤسسة فريدريش ايبرت ـ مكتب اليمن / محمود قياح " بأن أهمية هذه المناسبة السنوية تأتي في كونه يعيد الانتباه إلى ممارسات العنف المستمر ضد المرأة ونقله من مستوياته المحلية والاقليمية الضيقة إلى العالمية الشاملة " .. مؤكدا " على ضرورة خلق مناخ مجتمعي ثقافي عام ينبذ العنف بأشكاله وجوانبه المختلفة من المجتمع والتأكيد على أن التشريعات والتوجيهات الحكومية الرسمية غير كافية بذاتها لوقف مسيرة العنف المواجه ضد المرأة " .
 
وأشار " إلى أن مؤسسة فريدريش ايبرت تهدف الى نشر المعرفة حول فوائد الديمقراطية عن حقوق الانسان والمسؤولية الاجتماعية في جميع انحاء العالم " .
 
وفي الفعالية تم استعراض الدراسة التقييمية لآليات وبرامج الحماية للنساء والفتيات ضحايا العنف والحرب من قبل معدي الدراسة / نسيبة الحسين وعماد محمد سعيد والتي تشمل أساسيات الدراسة والفاعلين في حماية النساء والفتيات وآليات ومعيقات توفير الحماية بالإضافة إلى الحماية للمدافعات عن حقوق المرأة والتوصيات, كما تم فتح باب النقاش من قبل المشاركين في الفعالية .