الموقع الرسمي لديوان العاصمة عدن من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأربعاء 22 نوفمبر 2017 07:40 مساءً

لقاءات

الوكيل عدنان الكاف يسلط الضوء على جملة المستجدات والتغييرات وأبرز ماقامت به السلطة المحلية في مجال الكهرباء

عدن العاصمة: الأحد 28 أغسطس 2016 11:00 مساءً

 تعيش عدن اليوم مرحلة "حرب ما بعد الحرب" في حالة حرب مستمرة تواجه أذرع عدوان الانقلابين وخلاياهم النائمة الجماعات المسلحة بمختلف مسمياتها يقابل ذلك صمود وجهد اسطوري للسلطة المحلية أملا بتحسين الأوضاع وتطبيع الحياة فلا يخفى على أحد حجم النكبة والكارثة الذي وصلت إليها عدن جراء الاجتياح العسكري الإجرامي لمليشيات الحوثي وصالح الذي طال الإنسان.. قتل وتشريد وأسر وترويع وجرح وقصف للأحياء السكنية واحراقها وتفجير المنازل والمنشآت وانعدامت كل مقومات الحياة لتصنف تقارير منظمات انسانية وحقوقية عدن مدينة منكوبة وموبؤءة أنذاك.


ولم يدوم ذلك طويلا فعدن كما هي عنيدة وعصية بوجه الخصوم تمرض لكن لاتموت.. انتصرت عسكرياً وبدأت عهدا جديدا يحمل تركة عقدين ونيف من الفساد والتدهور يقابله سعي حثيث وجاد يمشي ببطئ، لكن هدفهم أن تكون عدن المدنية العالمية بفعل البناء والتنمية في مكانتها الحقيقية مدينة المدنية والتنمية والحب والسلام.
وها نحن الآن نلتقي المهندس وكيل محافظة عدن للتنمية والمشرف العام عن إدارة المؤسسة العامة للكهرباء بالعاصمة عدن.

حاوره - رندا محمد

ما هي أبرز الصعوبات التي تواجه مؤسسة الكهرباء..؟
مؤسسة الكهرباء أحدى مؤسسات الدولة التي عانت الاهمال سواء، فيما يتعلق بالاهمال بنظام الصيانة والذي كان غير موجود بالفترة السابقة أو الاهمال في قطاع الغيار وغياب التأهيل و التدريب للكادر المحلي... و الفساد المتراكم منذ 26سنة هذا گله جعل المؤسسة متهالكة وهذا جعلها غير قادرة على القيام بالعمل بالطريقة التي يجب أن تقوم بها كونها مؤسسة للكهرباء.

 

-هل توجد لديكم خطة طويلة المدى لتحسين عمل المؤسسة؟


-هناك خطه قمنا بتقديمها للمحافظ تمر بثلاث مراحل، وهي على النحو التالي:

-1خطه آنية لمواجهة الصيف الذي كنا فيه...حيث وقعت الحكومة عقد مع دولة الإمارات العربية المتحدة وكُلف اللواء المحافظ عيدروس الزبيدي بتنفيذ هذا القرار وهو توفير 50 ميجا بشكل مباشر و قطاع غيار لمحطة خور مكسر و محطة المنصورة ومحطة تحويلية في التواهي وهذا العمل كله سيقوم برفع مستوى التوليد في المحطات.

2-خطة لعام 2017/2018 على أساس كيفية إيجاد توليد ل (200)و(250) ميجا في الفترة القادمة.

3 -خطه لعام 2025 ووضع دراسة معينة ... لأن محطات الديزل مكلفة وبنفس الوقت العالم لا يتعامل مع هذه المحطات، وسنجد حلول أخرى بالقروض لعدم توفر السيولة المالية لتسهيل أمور المؤسسة، وستأخذ هذه القروض من الدول المانحة وبعدها سيتم اتخاذ القرارات اللازمة.

 

-ما هو رأيك بالحملة التي يقوم بها المستشار صالح بن الشيخ ابو بكر بانخراط الشباب المتطوع في مؤسسات الدولة؟ 

الوطن لا يبنى إلا بشبابه و قيادات العاصمة عدن متجهة لتنمية قدرات الشباب وتمكينهم للدخول للحياة العملية و الشباب هم الشريحة الأكبر التي لم تتلوث بالفساد وعلينا أن نوفر المناخ الصحيح لهم عبر انخراطهم بالمؤسسات حاليا لتأهيلهم ، حتى يكتسبوا الخبرة في إدارة المؤسسات بكفاءة ولإدخال روح العمل المشترك فيما بينهم ولإكسابهم مرونة لتقبل الرأي و الرأي الآخر دون اللجوء للعنف والسلاح.. فتقبل الرأي لبنة أولى تجعل عدن مدينة الحب والتسامح بعيدا من محاولة عسكرة هذه المدينة.. والشباب يجب أن يعملوا بشكل منظم وبهدف واحد يجعل العاصمة عدن تعود لوضعها الطبيعي.

 

-كلمتك الأخيرة للعامة من الناس الذين يشككون بعملكم كونكم مسئولين ؟
اكتفي بشعر لأمير الشعراء احمد شوقي(ليسَّ البُطولَةَ أَن تَموتَ مِن العطش إن البطولة أن تعبيء الماء)
من أراد أن ينتقد أي جهة بأنها لا تعمل بالشكل المطلوب فلينزل إلى الميدان ويعمل والميدان مفتوح للجميع .. مللنا من بطولات "الفيسبوك" و "الواتس اب" وشبكات التواصل الاجتماعي..البطولة الحقيقة في الأرض... فمن أراد أن يعمل .. الطريق مفتوحة للجميع ومن يعمل لابد أن يخطئ ولكن نسبة الخطأ ستكون قليلة إما من لا يعمل فسيكون ناجح في الفشل والانتقادات فقط فبطولة الورق ومواقع التواصل الاجتماعي لا تصنع دولة و لا تبني مؤسسة.

*المصدر: عدن الغد.