الموقع الرسمي لديوان العاصمة عدن من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الثلاثاء 23 مايو 2017 09:30 مساءً

ثقافة وأدب

مقهى شعبي بالسيدة زينب يتحول إلى منتدى ثقافي في رمضان

عدن العاصمة / علي الدين مصطفى : الأحد 05 يونيو 2016 02:17 صباحاً
الحديقة الثقافية بالسيدة زينب بالقاهرة (أرشيف)
المزيد في ثقافة وأدب

في واحد من أعرق احياء القاهرة، وعلى مقهى شعبي لا يميزه عن عشرات المقاهي الموجودة في حي السيدة زينب إلا موقعه، الذي يتوسط شارع خيرت، على بعد خطوات من مسجد ومقام السيدة زينب، وكراسيه البلاستيكية، التي تتمدد في رمضان لتفترش جزءاً من الرصيف، يواصل الكاتب يسري السيد مغامرة النزول بالمنتج الثقافي إلى الشارع بدلاً من انتظار جمهور قد لا يأتي إلى مسارح الدولة وقاعات الندوات.

 

ويقول يسري السيد ، إنه بدأ التجربة العام الماضي، بحي السيدة زينب، وآخرون في أحياء أخرى شعبية ومتوسطة، لتحقق رواجاً وتفاعلاً جماهيرياً لافتا، الأمر الذي يدحض مقولة إن الناس في مصر لا يتذوقون المنتج الثقافي، حسب تعبيره.



وأضاف السيد "نقدم لرجل الشارع البسيط توليفة منتقاة من الفعاليات الثقافية، تتضمن السينما والمسرح والإنشاد الديني والشعر، بالإضافة إلى لقاءات مع رموز الفكر والأدب والإعلام".



واستطرد السيد "نلتقي على مقهي المحروسة بالأديب الكبير يوسف القعيد، والكاتب الفلسطيني فؤاد أبو حجلة، والشعراء زين العابدين فؤاد ومحمود الحلواني ويسري حسان ومسعود شومان، فضلا عن ثلاث فتيات مصريات يحترفن قيادة الطائرات، ومجموعة من أبطال حرب أكتوبر وفرق للغناء الشعبي والصوفي".


ولفت يسري إلى أن فعاليات المقهي وندواته وأمسياته سيتم بثها مباشرة عبر قناة مصر المحروسة على الإنترنت.